مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 03 مارس 2021 02:04 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

خباءة بردفان منطقة مختبئة بين الشعاب تفتقر للخدمات وتجاهل السلطات(تقرير)

الاثنين 25 يناير 2021 01:56 مساءً
تقرير / وضاح الحالمي:

على روابي وتخوم منطقة ظاهرة البكري المتاخمة لمدينة الحبيلين بردفان، تقع منطقة خباءة الجبلية، وهي منطقة مختبئة بين الشعاب والجبال التي تتخللها التضاريس الجبلية، حيث لاقي الأهالي في قرية خباءة صعوبة التنقل بسبب وعورة الطرقات، ويعاني المواطن إرهاصات الحياة بسبب انعدام الخدمات. 

وتعد قرية خباءة من قرى سلسلة ظاهرة البكري الممتدة على طول الشريط الجبلي لمديرية ردفان ، حيث تعد هذه المناطق منطلق لقرى أخرى جبلية في ردفان  وتتوسط قرية وحدة، وعدد من مناطق ظاهرة البكري التي هي عبارة عن عزل صغيرة تتمثل في قرى "لشعاب، النخيلة، البرق ، البراقة، الصليئة، آل ناشر، آل جعافر، ، آل طمام، آل جبور، ونوبة المدفع" . 

يعتمد السكان  في خباءة والقرى المجاورة المماثلة لها في نفس المعاناة على زراعة الحبوب وتربية الأغنام وخلايا النحل لوجود مساحات شاسعة  للرعي ، وهي وسائل سئم منها أبناء المناطق، في ظل عدم وجود الخدمات الأساسية المتمثلة في الطريق وغيرها. 

نقص الخدمات في خباءة ومقومات الحياة، صعوبات تؤرق حياة المواطن  وتثقل كاهله، حتى  أن  المدرسة التي يعلق عليها سكان خباءة والمناطق المجاورة والتي اعتمدتها السلطة المحلية  كمشررع  يأمل مواطنو خباءة إنجازه توقف ومازال عبارة  عن ساس لم يكتمل البناء عليه. 

التكافل الاجتماعي والتعاون والجهود الذاتية لدى سكان خباءة  استطاعوا من خلال الالتفاف،   في ظل غياب دور السلطات  المتعاقبة وعجزها التام عن تنفيذ مشاريع في خباءة يستفيد منها المواطنون البسطاء الذين يعيشون على وقع الصعوبات وإرهاصات الحياة. 

بادر الاهالي وعلى حسابهم الشخصي وقاموا بتنظيم المبادرات وجمع التبرعات في نهاية سبعينيات القرن الماضي عبر ثلاث مراحل ذاقوا فيها الأمرين بسبب شحة الامكانيات ووعورة المنحدرات وطول المسافات وعدم توفر الآلات.

ورغم وجود هذه التحديات إلا أن الأهالي تسلحوا بالعزيمة والإصرار بهدف التخفيف من المعاناة، اذ ان الحاجة  الملحة  والهمم العالية دفعتم إلى إنجاز شيء لمنطقتهم، حيث شمّر المواطنون من سواعدهم وقاموا في  شق الطريق التي تربطهم بالخط الرئيسي الأسفلتي المؤدي إلى نقيل الربوة باعتبارها الشريان الحيوي الهام  لحياتهم في ظل غياب دور السلطات وتجاهلها لمناشدات المواطنين ومعاناتهم الدائمة. 

أشار المحامي وجدان محمد أحمد البكري، وهو نائب رئيس اللجنة  المجتمعية  لإصلاح الطريق في حديثه إلى  الجهود التي بذلها اهالي هذه المناطق، عبر تشكيل لجنة  أهلية  مجتمعية لإصلاح الطريق  من خلال متابعة  الجهات المختصة  بالمديرية والمحافظة ،  وجمع التبرعات  حيث وقد تم متابعة الجهات المختصة وتم  ادراج هذه الطريق  ضمن مشاريع الأشغال العامة وتكليف مهندسيين مختصين لمسح  الطريق وإعداد دراسة هندسية. 

وقال إن هذه الطريق ، وقد حظيت هذه الطريق بزيارة  من الاخ محسن علوي مدير الاشغال العامة"  عدن لحج ابين الضالع" 

قبل عام ووعدنا  بأن هذه الطريق سوف تكون من أولويات  مشاريع  الاشغال. 

ولفت إلى أن  تواصل معاناة الأهالي، وطول صبرهم وانتتظارهم للوعود بهدف  تنفيذ هذا  المشروع ، شرعوا   بإصلاح وتسوية  جزء  تخلله وعورة من هذه الطريق الذي  يبلغ  طولها  200 متر. 

واوضح اننا قمنا بالعمل وفق دراسة  هندسية  وبإشراف مباشر من  قبل المهندس  للمكان المستهدف  بإمكانيات  جمعت كمساهمة من الأهالي  وتبرعات من  رجال الخير  وعلى   رأسهم  الشيخ عبدالرزاق محسن راشد  رئيس مؤسسة روابي ردفان  والشيخ  فهمان مثنى عمر رئيس اللجنة المجتمعية. 

وناشد الجهات  المختصة   بالمديرية  والمحافظة والمجلس الانتقالي  والمنظمات المحلية والدولية ورجال المال والأعمال إلى تقديم  الدعم المادي لأهالي المناطق للاستمرار في اصلاح الطريق  التي تعد عاملا أساسيا لاستقرار اهالي المنطقة والحد من النزوح  ، مشيرا أن هذه المناطق قدمت عدد من الشهداء والجرحى في سبيل الدفاع عن الوطن.





المزيد في ملفات وتحقيقات
سوق المناهج الدراسية السوداء في عدن.. فساد خطير وصمت أخطر واستغاثة مجتمعية الى معالي الوزير بالتدخل العاجل والسريع
 قبل اسبوع كنت في طريقي بعد المغرب الى سوق الطري في الشيخ عثمان بمحافظة عدن لشراع قات.. وفي الطريق التقيت بصديق عزيز من ابناء عدن الأصليين جدا سالته : الى اين؟... فرد
معركة مأرب.. غايات الحوثيين من وراء استهداف مدينة شكلت ملجأً للهاربين من الحرب في أرجاء اليمن
تدور منذ أسابيع معركة طاحنة على تخوم مدينة مأرب شرق صنعاء بعد أن قررت جماعة الحوثي دخولها، وهي في تقديري الأهم في مسار الحرب المدمرة التي بدأت معالمها تتضح أكثر
بيان نجل الرئيس علي صالح في ميزان مؤيديه ومعارضيه
تقرير يرصد ردود أفعال سياسيين وإعلاميين على خطاب نجل الرئيس علي عبد الله صالح.. القربي: البيان أوضح مواقف أحمد صالح والتزامه بالدستور وشرف المهنة العسكرية الشلفي:




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الحوثيون يردون على دعوة قيادة المجلس الانتقالي للحوار ((تفاصيل))
عاجل: سعر جديد للبترول في عدن
صدق او لاتصدق.. البسط على مسجد بعدن
الردفاني :بسقوط مأرب سيلتف الشمال كله خلف الحوثي دفاعا عن الوحدة
تعرف على أسعار الصرف صباح اليوم الثلاثاء بعدن وصنعاء
مقالات الرأي
عرفت عدن على مر التاريخ بأنها مدينة حاضنة، جامعة غير منفرة، يعيش الجميع تحت كنفها من دون تفريق لا بالدين ولا
كنت ضمن المشاركين وللمرة الثانية على التوالي في منتدى الاثنين من كل أسبوع في ديوان سعادة السفير اللواء علي
  بهذا البيان أراد أحمد علي أن يطوي صفحة الماضي الأليم الذي صنعته بعض الجهات والمواقف والتوجه إلى أفق جديد
يشعر المتبنون للمشروع الوطني اليمني سياسيين أو مقاومين بخيبة من تصريحات رئيس المجلس الانتقالي الأخ عيدروس
إن كان ثمّـــة ميزة حسَـــنة قد تركها الرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد مقتله، فهي أنه قمَــعّ أولاده
كل عام تتسوّل الامم المتحدة على خلفية الجانب الانساني في اليمن وتعلن حملاتها تدق كل باب شريف او وضيع وتجعل
قف للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا. كنا ومازلنا نردد هذا البيت بسعادة وإعتزاز بالمعلمين الذين
من ينتظرون سقوط مأرب بشغف، يستعجلون سقوط ما تبقى من قلاع الحرية والشرف لحساب العدو، ستصمد مأرب صمود
سيكون هذا المنشور هو الخامس الذي أتناول فيه حديث الساعة بل وحديث كل ساعة الأ وهو موضوع الكهرباء..لا أخفيكم
  ماذا يحدث في عدن اليوم ؟ ! سؤال ذات أهمية للبحث عن السبب ليذهب العجب , ويدحض كل الاشاعات والاكاذيب والتدليس
-
اتبعنا على فيسبوك