مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 19 سبتمبر 2020 08:33 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 09 أغسطس 2020 04:15 مساءً

لا شرعية حقيقة باليمن بعد بحاح!

لم تعد اليوم في اليمن أي شرعية دستورية حقيقة أو حتى أخلاقية واقعية على الأرض ، منذ مسارعة هادي بقراره الانتحاري لإزاحة نائبه السابق ورئيس حكومته الشرعية التوافقية خالد بحاح وتجاهله بأنه الجزء الرئيسي الثابت لشرعية منظومة المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن الداعمة لها التي أوصلته للحكم وحددت جميعها شرعيته بعامين كرئيس انتقالي ولم تشترط بالمقابل لرئيس حكومته عمرا محدداً باعتباره رجل توافق محلي واقليمي ودولي يراهن عليه في قيادة مرحلة التوافق الوطني لما بعد كارثة هادي المفروض على الشعب اليمني من رئيسه السابق الراحل المنتقم علي عبدالله صالح.

ليس مطلوب إزاحته بعد عامي هادي المطلوب تغييره كما جاء "نصا وروحا" في كل مرجعيات حل الأزمة وشرعية السلطة المتشكلة على ضوئها مابعد ثورة ربيع ساحة الجامعة المغدورة، كون تلك الشرعية وحدة متكاملة لايمكن أن يزاح الثابت الأساسي ويبقى المتغير باسم هذه الشرعية الرخوة التي فقدت قانونيا وواقعيا وأخلاقيا وإنسانيا كل مقومات شرعية بقائها اليوم على أرض الواقع ولم يعد هناك فرق بينها وبين شرعية الحوثي المسيطر على حوالي ثلثي الكثافة السكانية لليمن وجغرافيا بلاده والذي أصبح أقرب منطقيا وعقليا للشرعية من رئيس عصابة فاشلة تتخذ من فنادق الرياض مقرا لشرعيتها الوهمية المغيبة عن القيام بأدنى واجب إنساني ووطني لها تجاه الشعب اليمني.

فبعد قرار هادي الاستباقي الكارثي للانتقام من نائبه بحاح وتفاخره حتى اليوم بالقيام به واعتبار  منجزا خارقا حققه في حياته، أصبح المجتمع الدولي ودول التحالف تتعامل مع هادي وعصابته من يومها، على أنهم شرعية الضرورة باليمن لا أكثر على اعتبار أن المجتمع الدولي مضطر للتعامل مع حكومة شرعية باسم اليمن ولو كانت صورية عديمة الشرعية والسيطرة حتى على موطئ قدم لها في الداخل اليمني، لكن دون تفاعل معها او تجاوب مع مطالبها باعتبارها اولا عديمة الشرعية الدستورية والأخلاقية والقانونية بعد ان تمددت خارج شرعية المبادرة الخليجية والتوافقات الوطنية والاقليمية والدولية إلى سبع سنوات عجاف وعمدت إلى صنع الأزمات واستثمار أوجاع الشعب اليمني ومعاناته ونكباته وكوارثه لاطالة أمد بقائها وفسادها أكثر وأكثر حتى بعد توقيع إتفاق الرياض وآلية تسريع تنفيذه كآخر مسمار في نعش شرعية وفاتها الوطني.

نعم.. نجح هادي في إنهاء شرعيته بيده بقرار ازاحة بحاح والتآمر على نفسه وشرعية حكمه

ولكنه بالمقابل نجح فعلا في بلطجته على التحالف والمجتمع الدولي بإطالة أمد ولايته غير الشرعية من عامين توافقيين إلى سبع سنوات عجاف لم يرى فيهم الشعب اليمني خيرا قط ولا دولة أو حضور لشرعية او حتى مرتبات شهرية من ترليونات الأموال المطبوعة حكوميا دون غطاء نقدي على حساب قيمة عملته الوطنية.

وفعلا نجح هادي في تغييب دولة الرئيس بحاح عن المشهد السياسي اليمني مؤقتا، ولكنه غير قادر اليوم على الاحتفاظ بنفسه وأركان دائرته الضيقة بعد إتفاق الرياض وأصبح أول المطلوبين للرحيل والمحاكمة والملاحقة الدولية لا محالة بعد أن مكن أولاده من مقدرات الدولة المنهارة وصنع من اقرب مقربيه رجال مال واعمال وشارك كبار التجار والنافذين في صناعة قراراته الجمهورية لتلبية مصالحهم التجارية على حساب معاناة شعبه المنكوب بكل الكوارث والمآسي والنكبات والاوبئة وفوقها نوم فخامته المتواصل حتى مابعد عصر كل يوم.

وكان الله في عون شعب يعيش بدون شرعية حكم حقيقة تحكمه وتسيير أموره وتلتفت إلى معاناته التي لاتنتهي عند حد أو كارثة محددة.

#لاشرعية_في_اليمن_بعد_بحاح

#ماجد_الداعري




تعليقات القراء
482222
[1] ايش ذكرك اليوم بحاح يا داعري
الأحد 09 أغسطس 2020
ابو احمد | عدن
انا اعتقد ان كل ماصار من 2001 الى اليوم كان برعاية التحالف بسيناريو استخباراتي ...شرعية الرئيس مستمرة لانه منتخب ..اما بحاح فهو رئيس حكزمة معين من الرئيس بتوافق انتهى بالانقلاب الحوثي ومن حق الرئيس تغيير رئيس الحكومة حسب الدستور اليمني ..على العموم الحكومة با تتغير و بانشوف فيها الانتقالي ووجوه اخرى يمكن تعجبك ..لكن يبقى الرئيس هادي على علاته الرئيس الشرعي الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا ..ودمتم سالمين

482222
[2] قلك شرعية بحاح!!!
الأحد 09 أغسطس 2020
رزاز مارش | مقبنة
تعجبني في كل شيء عدا بحاحيتك المفرطة هذه. يا رجل انس ذاك الموضوع فلقد صار ماضيًا، والماضي لا رجعة له. المستحيلات عندنا هي عودة دولة الجنوب وعودة بحاح.

482222
[3] موت بغيضك
الاثنين 10 أغسطس 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
موت بغيضك. لا عودة لبحاح. الجميع متفقين على الدحباشي معين. الانتقالي يكره كل رئيس وزراء جنوبي ويفضل دحباشي. الا تعلم أن الانتقالي بايعاز من ماما إمارات هو الذي هدد بالانسحاب من مفاوضات إتفاق الرياض 2 إذا غير الرئيس رئيس الوزراء الدحباشي برئيس وزراء جنوبي كبن دغر!!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصادر : قيادي حراكي وأخر بالشرعية يستعدان لفتح مصنعين في القاهرة واديس ابابا
مواطنة عدنية تعرض مبلغا من المال مقابل خدمة بالغة الاهمية.. تعرف على القصة
3 صرافين يتلاعبون بسوق الصرف في عدن وسط عجز تام من البنك المركزي
يحدث الان.. ضخ 500 طن متري من مادة المازوت لمحطة الحسوة
احمد الصالح يكشف تفاصيل ما جرى في لقاءه مع السفير السعودي باليمن
مقالات الرأي
مصطلح المشروع العربي 2019 - 2020؟ أصبح الكثير من الاخوة يحتار بين ميول العاطفة وحقائق الواقع للتعامل مع شعارات
  بقلم / صالح علي الدويل باراس ✅الانتقالي ليس دولة ولم يعلن عند اشهاره انه ضد شرعية الرئيس منصور بل حامل
  من جانب ديني وجيراني وإنساني أن تدعموا قطاع الخدمات في عدن والجنوب حتى تعود لمستوياتها السابقة فقط ولم
كل الاستطلاعات وكل التجمعات وكل شرائح المجتمع الجنوبي تبحث عن اسباب هروب قيادات المكونات التي قالت إنها قد
  _______________   السفارة الإثيوبية (سابقا) والمملوكة لوزارة الخارجية الإثيوبية والتي تقع في حافون بالمعلا
عندما بدأت عاصفة الحزم وانطلاق العمليات العسكرية في مارس 2015م ضد مليشيا الحوثي كان لدينا أمل بتحالف العربي
  في بادئ الأمر ينبغي التوضيح الى أن الأستاذ أحمد حامد لملس، لم يقبل العودة إلى العاصمة عدن بعد تعيينه
كل ما نجلس مع بعض الثوار حق اليوم ونتناقش نحن وهم اكان نقاش مباشر او عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الاوضاع
بتجرد من كل أدران الجهوية ومن اسقام المناطقة المعوقة، ومن علل الطائفية المدمرة...أقولها لكم جميعا حوثيين
"""""""""""""""""""""""""""" حاتـم عثمان الشَّعبي كما يعلم الجميع بعد قيام الوحدة عام 1990 تم ربط محطة الحسوة لتغذي محطات
-
اتبعنا على فيسبوك