مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 أغسطس 2020 06:13 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 05 يوليو 2020 05:05 مساءً

خفة إعلام الانتقالي ومطبليه التي لا تحتمل"...

"خفة إعلام الانتقالي ومطبليه التي لا تحتمل"...

العنوان مقتبس من رواية للروائي التشيكي الشهير ميلان كونديرا "خفة الكائن التي لا تحتمل"

(حقيقة المناصفة في الحكومة 85% للشمال السياسي)....

يزعم اعلام الانتقالي منذ اليومين الماضيين انه على وشك تحقيق نصر عظيم لا يوازيه نصر في تنفيذ #اتفاق_الرياض، وما ذلك النصر سوى إعادة تعيين رئيس الحكومة الحالية الدكتور "معين عبد الملك" الذي فجاة وياااللعجب اصبح مرشح الانتقالي!!

وتشكيل حكومة مناصفة بين الجنوب والشمال وفقا لمخرجات الحوار الوطني!

وتعالوا نفند الأمور، ونعيدها إلى عناصرها الأولية، ونصوب المجاز فنسمي الأشياء باسمائها الحقيقية.

لن اخوض كثيرا فيما يخص إعادة تعين رئيس الوزراء الحالي، الذي عج ذات الاعلام الانتقالي لاشهر نقدا ضده وتنديدا بفشله ، وحتى إن لم يفعلوا فالواقع لم يسجل منجز واحد لهذه الحكومة الفاشلة الهزيلة ورئيسها الذي لم يكن افضل من سلفه "بن دغر" بل تفاقمت الكوارث وتدهورت الخدمات حد الانعدام وساءت احوال الناس وزاد شظف معيشتهم .

 وسوف استطرد عند الأمر المستفز الذي دفعني للكتابة، وليست سوى السخرية المبكية، التي يثيرها تطبيل الإعلام الانتقالي وخفته التي لا تشابه، وتهليلهم لاعلان مناصفة الحكومة بين الشمال والجنوب.

عن اي مناصفة تتحدثون ياهولاء!!

 اولا التوصيف الفعلي لما اسموه مناصفة، ليست بين الشمال والجنوب، بل هي مناصفة او تقاسم بين من يطالب باستقلال الجنوب وبناء دولته، وبين من يتمسك "بالوحدة " سوى بشكلها القائم او على شكل دولة اتحادية يمنية يدعي زاعموها فراديس جنتها الموعودة.

إذا والحال كذلك، تعالوا لنفند تلك المناصفة او "الكعكة المخدرة"، المناصفة المزعومة يا سادة لن تكون بين جنوبيين وشماليين بل ووفقا لمخرجات الحوار المناصفة بين "جنوبيون استقلاليون، في مقابل وحدويون شماليون وجنوبيون" 

وستقسم الكعكة الملغومة تلك كالتالي:

50% صافية هي نصيب الشماليين ولايحتاج الامر لحسبة فجميعهم وحدويون للعظم.

 ثم 50% كما يزعم للجنوبيين.

 وهنا يحق لنا أن نتسأل: من هم هولاء الجنوبيين؟

وياتينا الجواب كالتالي هم جنوبيون منضويين في:

 حزب الاصلاح اليمني، حزب المؤتمر الشعبي العام اليمني، الحزب الاشتراكي اليمني، الحزب الناصري والنهضة وبقية احزاب هامشية يمنية مفرخة.. الخ، إلى ذلك شلة الرئيس هادي وحاشيته والمنتفعين في اروقة عهده، وجميع هولاء "وحدويون" بل اكثر مزايدة في وحدويتهم من بعض الشماليين، ومعظمهم اشترك وتسبب في كل كوارث ونكبات الوحدة على الجنوب. هولاء سيكون نصيبهم 35% من ال 50% المخصصة للجنوب!

وعطفا عليه كم سيتبقى للجنوبيين الذين يطالبون بالاستقلال؟ والذي يتولى الانتقالي تمثيلهم او هكذا يفترض! والذين يوجب عليهم حمل وصية الدماء الزكية التي ضحى اصحابها بارواحهم من اجلها. لن يتبقى لهم سوى 15%. اي نسبة هامشية لا تساوي قلامة اظفر لشهيد جنوبي.

 لم ينته التفنيد بعد..

 المناصفة المزعومة او الخديعة المحبوكة بتذاكي، التي لم تأت بجديد عن رؤية محمد علي احمد في مؤتمر الحوار الوطني، والتي حينها خرج الجنوبيين لرفضها اي الرؤية ورفضه اي الحوار بالمليونيات وهاهو الانتقالي يعيدنا لمخرجات الحوار وكأن لم تصرخ افواه ولم يسل دم...

وعودة إلى كعكة المناصفة، بحسبة بسيطة يفقهها طالب في الابتدائي، الشمال لديه صافي نصيبه من الكعكة يضاف عليها نصيب الجنوبيين الوحدويين، اي ان نسبة الشرعية "الشمال السياسي بجنوبييه وشمالييه" اصبحت 85% الشرعية التي تمتلك شارعين في مارب، مقابل 15% للجنوبيين الذين قاتلوا وقدموا الشهداء والتضحيات.

والأنكى ان نعي حقيقتان، لا مجال فيهما للمخاتلة والمراوغة، الاولى أن هذه الحكومة هي حكومة الشرعية، اي ان الانتقالي بدخوله فيها اصبح ضمن الشرعية، وسقط عنه اي صفة اخرى خارج عن أطر الشرعية اليمنية، ولم يعد له الحق في رفع شعار ضدا عليها او لا يتوافق معها وما عدا ذلك ليس سوى تدليس وتخدير.

الحقيقة الثانية ان الحكومة الشرعية ب"اغلبيتها الوحدوية الشمالية الجنوبية" الموشك تشكيلها ستحكم ارض الجنوب، في مقابل الحوثي الشمالي الذي يحكم 10% الشمال وحده.

آذا ماذا فعلنا؟ وماذا استفاد الجنوب من اتفاق الرياض مقابل كل هذه التنازلات، اي مفاوض هذا الذي لا يربط تنازلاته -ان اضطر عليها- بشروط وضمانات لمصلحة قضيته وهدفه المعلن!

 والسؤال الذي سيظل معلقا في سقف المجلس الانتقالي، لماذا تعيدون عقارب الجنوب إلى لحظة فارغة ومرفوضة شعبيا؟! أهذا ما تسمونه "تكتيك" وتذاكي، وعلى من تتكتكون وتتذاكون؟ اعلى التحالف؟ ام الشرعية؟ ام على شعب الجنوب؟

تعليقات القراء
474501
[1] كلام دقيق وعميق وتفصيلي.. احييك عليه
الأحد 05 يوليو 2020
سمير اليافعي | عدن
كلام دقيق وعميق وتفصيلي.احييك عيه الجماعه يتحدثوا عن مناصه..طيب تحت علم الاحتلال و وفقا لدستوره هذا يعني عودة لصوصهم المحافظين السابقين يعني بنظرهم شراكة الجنوب .وبانهم هم يمثلوا الاسلتقلال الجنوبي..وهم احزاب يمنيه وعفاشيين وسليفن ولا علاقه لهم بمشروع الجنوب اصلا..يعني احزاب يمنيه في الانتقالي ..واحزاب يمنيه في الحكومه.. هؤلاء مجموعه فاسده لم تحقق يوما منجز للجنوب منذ ان تولوا عام2015م وحتى اليوم...هؤلاء تلاحقهم قضايا الفساد والبسط والنهب . .باختصار ادوات لمشروع غير جنوبي

474501
[2] لاتبكي على اللبن المسكوب
الأحد 05 يوليو 2020
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
هذه قدركم وقد اثبتت السنيين بانكم فقاعه في الهواء لديكم قوه في الجسم والعقل عقل دجاجه همج رعونه تخلف اكثر من اللي تدعوا انكم احسن منهم لديكم قشور الحضاره والتطور ولكن الغلاف عكس ذلك ونظره سريعه لتاريخكم اولا بيع سقطرى وكما قال احدكم وسط تصفيق امارتي وانتقالي شديد ابصم بالعشره الجنوب لكم والان سرقة المليارات وطرد البسطا والترحيب بالزيدي العفاشي الحوثي اللي قتل شهدائكم والان جزمته تدوس قبورهم وعجبي

474501
[3] خلاص نفيتي عن الجنوبيين جنوبيتهم لانهم وحدويون
الأحد 05 يوليو 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
خلاص نفيتي عن الجنوبيين جنوبيتهم لانهم وحدويون. عندما كان انفصاليوا هذه الايام وحدويين وكانوا يطاردون المعترضين على الوحدة لم نسجب منهم جنوبيتهم. وعندما انقلبوا 180 درجة واصبحوا انفصاليين لم نسجب منهم جنوبيتهم. فلماذا تسحبي الجنوبية عن جنوبيين ثابتين على مبدأهم من الوحدة وليسوا متقلبين مرتزقة. وإلا الحرية وحرية الاختيار لكم انتم فقط. أكيد بكرة ستتحالفوا مع أسرائيل وستبقوا انتم الوطنيين ومن سيرفض من الجنوبيين ذلك التحالف سيصبح خائن في نظركم.

474501
[4] الاستعجال لا يعيد الاوطان
الأحد 05 يوليو 2020
ابن الجنوب | الوطن الجريح
أخت هدى تستعجلين الأمور وابطال الانتقالي يحاربون في كل الجبهات العسكرية والسياسيه فالاستعمال يضيع مكتسباتنا قولي لي قبل خمس سنوات هل حد كان يذكر الجنوب وقضيته بكلمه أبدا والآن بحنكة الرجال بالجبهات وبالسياسة العالم ينظر لقضيتنا وسنأخذ حقنا ونحن الان مثل الذي فوق يده صخرة عملاقه فسحبها حبه حبه حتى تخرج سليمه لذالك أقول لا تستعجلوا ولا تنفروا وكونوا عونا للأبطال اما الصياح فقد جربناه من عام٢٠٠٧ بدون نتيجه،

474501
[5] للمعلق علاء
الأحد 05 يوليو 2020
سعيد | الجنوب المحترم
عدد اللصوص <اصحابكم ياعلاء > اصحاب الهوشة هم اكثر .للهذا فرثقعاتهم يتم الاستماع اليها ازيد من المناضلين من اجل الحرية الجنوبية .

474501
[6] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الأحد 05 يوليو 2020
الجنوب ينتصر | الجنوب العربي
دام تحليلك كدا ليش الشرعيه رافضه تنفد وتتهرب وكل يوم تشعل فتنه وقلقه بالجبهات ممكن تفسري او انك اشتقت لساحة الاعتصام بصنعاء ايام توكل كرمان

474501
[7] معك حق ولكن
الأحد 05 يوليو 2020
سعدون اليافعي | الجنوب
اوافقك على كل كلمة قلتيه وكنت موفقة ومنطقية جداا، لكنك لم تنتبهي ان مقالك ناقص، اين البدائل التي من الممكن اتخاذها، انا رجل عامي لا أفهم كثيرا في السياسة، ما الذي تريدينه منا نحن، كيف بالإمكان أن نستعبد حقنا، وشكرا لك اختي

474501
[8] بيض الله وجهك
الأحد 05 يوليو 2020
محمد | عدن
امراءه بألف رجل

474501
[9] في الصميم
الاثنين 06 يوليو 2020
الهام سعيد | اليمن
لا فض فوك ، بالغ الانتقالي في سقف المطالب ولن نحيد عن استعادة الدولة وفقدنا شبابنا ودمر ما تم تدميره من الوطن لنعود الى مخرجات الحوار ونكتفي بربع دولة، الخقيقة ان الانتقالي لا يملك رجال سياسة متمرسين ووطنيين انبطاحهم للتخالف اضعفهم وانكفأهم على انفسهن واقصأهم الآخر

474501
[10] كلام منطقي,لقوم بلا منطق
الاثنين 06 يوليو 2020
حسان | ابين
لا خير في سياسيو الجنوب من 67م الى يوم يندثرون, اختنا الفاضله ..شعوب الشرق الأوسط في طريقها للانقراض حتما لانهم قرويين يعيشون خارج الزمان ,كيف تنتظرون الخير من بشر عقولهم تعيش في غابة ادم وحواء.

474501
[11] الوضع الذي الانتقالي انبثق فيه ليس زمن طبيعي
الاثنين 06 يوليو 2020
سعد | الجنوب المحترم
وعليهم الان كسب ود الشارع الجنوبي، لان الشمال بكل سكانه لايريد للجنوب التحرر . باختصار لكل الجنوبيين اوقفوا مع الانتقالي واشترطوا المشاركة اي شئ او خير يخص تحرر الجنوب . لان الشمال سيعود وسو ف يستعمل عصاءالسلطة والتخوين والاتهامات كما كانت قبل الحرب ٢٠١٥ . هي العقلية نفسها والمصادرة .

474501
[12] دولة دولة ياجنوب
الاثنين 06 يوليو 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
الى رقم = 11 = انت حكيم ملاحضات ممتازة على كل جنوبي حران يكون مع الانتقالي ولايمكن ان يتوقف الانتقالي عن تحريرالجنوب العربي واستعادة دولتة الحبابة العطاس ارادت تعرف اكثرفطرحت مقالها == مناصفة بين الانتقالي ممثل شعب الجنوب وعصابات 7=7= اي بين ممثل الجنوب وممثل اليمن == وجيش الجنوب موجود لاتراجع ==الحرب شمالية جنوبية من عام =94م == الى اليوم ما تسمونة احزاب اليمن عدوة للجنوب كيف نقبل بهم

474501
[13] الأستاذه/ هدى العطاس / اكليل من الورد فوق رأسك، ولكن كيف؟؟؟
الاثنين 06 يوليو 2020
حنظله العولقي: الشبواني | غريب في موطنه!!!!!!
كتبتي واكملتي!! يا بنت العطاس، بنت دوعن العز!! انا شخصياً كلما نظرت الى الانتقالي وقياداته واسلوبه في الحركه( اوجست خيفه)))!! الا في خطوه وحيده حتى اليوم!!!! وهي الاعلان عن الادارة الذتيه للمحافظات الجنوبيه!!!!! هذه خطوه يجب ان يتبعها ما يجب وهو السيطره على جميع مفاصل وادارات المحافظات الجنوبيه تمهيداً لاعلان فك الارتباط مع اليمن ،، هذا ما فهمته وهذا ما كان يجب ان يسير عليه برنامج الانتقالي!!!!

474501
[14] يتبع 2
الاثنين 06 يوليو 2020
حنظله العولقي | غريب في موطنه
وهذ ذي يجب ان يحضر به الى الرياض وياوض عليه!! موضوع الدخول حكومة عبدربه هو قرار بوجود الوحده الميته المتمثله اصلاً بالشرعيه الدنبوعيه!! والاقرار كما قالت هدى العطاس بالقوانين والمحددات لدولة اليمن!! واي محاوله للقفز على ذلك يعتبر تمرد وانقلاب على دولة اليمن الموحد!!!!! فكيف سيخرج الانتقالي من علبة الزبادي الذي وقع ا؟؟؟ لا زلت اعتقد ان هناك شئ مريب والانتقالي شريك تعدّه دول خارجيه، ولن يخرج الجنوب العربي فيه الا

474501
[15] يتبع 3
الاثنين 06 يوليو 2020
حنظله | غريب في موطنه
بخساره مؤكده! وضياع حُلم شعب الجنوب في الحريه والاستقلال، وخسارت كل التضحيات التي قدمت من اجل ذلك في مهب الريح!! لكني اؤكد لكل خائن او جبان، او متآمر، او مرتزق!! بان حقوق الاوطان مرتبط برسم اجيالها اللاحقه ولن يضيع حق ورأءه من يطالب به!! والتاريخ لن يرحم!! تحية صادقه للاستاذه هدى العطاس بنت حضرموت التاريخ والحضاره وبنت دوعن الاصبله دام الحق معنا لن نهرم او نستكين وسيأتي فجرالخلاص



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
التحالف يستدعي المئات من ابناء عدن تلقوا تدريبات في السعودية
امطار غزيرة مع البرق تضرب هذه المحافظة منذ ساعات والارصاد يطلق تحذيرات هامة 
ناشط سياسي يعلن الترتيب لانطلاق تظاهرة بعدن تدعم إقامة علاقات مع اسرائيل
صورة جديدة للرئيس هادي ونجله ناصر.. اين التقطت؟
صورة وتعليق : الصورة التي اختصرت الفوضى التي تعصف بمدينة عدن
مقالات الرأي
لربما بان السواد الأعظم من أبناء العاصمة الجنوبية ، وكل روؤسا السلطة المحلية الذين تعاقبوا على رأس الهرم
  المهاترات الرخيصة والسب والقذف والتشكيك ورمي التهم والتقارير الأمنية التي ترفع ضدنا ومحاولة القضاء على
    عبد الباري طاهر فجعنا برحيل الزميل العزيز والصحفي القدير أحمد الرمعي. عملنا معاً في الصحافة الرقمية
1- شهد ويشد الجنوب العروبي من الأحداث و الأزمات والصدمات والصراعات.. خلال ‫نصف قرن ما يفوق قدرة العقل على
في ذاكرتي المئات من السياسيين والمناضلين الوطنيين وصحافيون ومثقفون جنوبيين باتوا اليوم يعيشون في منافي
استقراء المستقبل السياسي لأي بلد يمر بظروف سياسية استثنائية وحرجة، لا يتطلب سوى مراقبة نمط سلوك القوى
تشرفت أمس بمرافقة سعادة القائد المحافظ اللواء الركن فرج سالمين البحسني في زيارته التاريخية الموفقة جدا
يمثل تطبيع الامارات مع الكيان الاسرائيلي بداية العد التنازلي لها ولعرابها الاول محمد بن زايد،الذي وقع في شر
لا لتطبيع مع الكيان الصهيوني  نعم للسلام العربي الإسلامي نعم للتصالح والتسامح العربي الإسلامي بعد اتفاق
  محمد طالب   تعيش تهامة وأبنائها المنسيون وضعا مأساويا وبؤسا حد الموت يحتاج إلى حلول عاجلة من أبنائها
-
اتبعنا على فيسبوك