مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 أغسطس 2020 05:07 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير يرصد محادثات الرياض بين الشرعية والانتقالي لتشكيل حكومة جديدة

الأحد 05 يوليو 2020 10:16 صباحاً
(عدن الغد)خاص:

هل نحن على أعتاب حكومة وفاق أم حرب جديدة؟

المحادثات تفضي إلى تشكيل لجنة خماسية.. ما عملها؟

لماذا هاجم نائب رئيس مجلس النواب بشدة إعادة معين عبدالملك؟

بماذا رد أنصار الانتقالي على جباري وماذا قال بن دغر؟

ما السيناريوهات المرجحة بين الشرعية والانتقالي بعد تشكيل الحكومة؟

حكومة وفاق أم حرب جديدة؟

تقرير/ عبدالله جاحب:

بعد عملية مخاض عسير، ومد وجزر سياسي وعسكري، بدأت التحركات على قدم وساق، لتنفيذ اتفاق الرياض بشكل متزامن فيما يخص الجانب السياسي، وتقديم ضمانات سعودية على تنفيذ الشق العسكري للحكومة الشرعية.

مؤشرات على موافقة مبدئية، ولفظ الأنفاس الأخيرة للتنفيذ على تسمية رئيس الحكومة والبدء بمشاورات التشكيل الوزاري لها بين الشمال والجنوب، والعمل على تشكيل حكومة وفاق بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية اليمنية المعترف بها دوليا وإقليميا،  تحت مظلة وسقف اتفاق الرياض.

وتوصلت المحادثات التي جرت خلال الأيام الماضية في الرياض بين الحكومة الشرعية وممثلين عن وفد الانتقالي إلى تشكيل لجنة خماسية لـ"تشكيل حكومة جديدة".

وبحسب المصادر، فإن تشكيل لجنة خماسية جاء "لتحديد معايير ومواصفات الأشخاص، الذين سيتم اختيارهم لشغل منصب رئيس الوزراء إضافة إلى 24 حقيبة وزارية".

يذكر أن مخاض اللجنة الخماسية جاء بعد مفاوضات ونقاشات بين الطرفين في السعودية، وفق اتفاق الرياض الموقع في نوفمبر من العام الماضي برعاية السعودية.

قد نكون على اعتاب حكومة وفاق بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية اليمنية المعترف بها دوليا وإقليميا، أم قد نشهد حربا جديدة تدور رحاها بعد تشكيل حكومة الوفاق والمناصفة، حيث لاتزال حدة المواجهات بين الجانبين مستمرة على أرض الواقع،  ويقف كل طرف بحذر عسكريا، بعد فقدان الثقة بين الطرفين وتحديداً في الشق العسكري، الذي يتهرب كل طرف من تنفيذه قبل الجانب السياسي.

تحوم المخاوف وتخيم وتغيم من اندلاع حرب جديدة، بالرغم من بزوغ أعتاب تشكيل حكومة وفاق بين الطرفين.

ويتضمن اتفاق الرياض 29 بندا لمعالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية في محافظات الجنوب، غير أن الطرفين يتبادلان اتهامات بالمسؤولية عن عدم تنفيذه.

وهناك حراك سياسي نشط داخل أروقة الرياض بين الطرفين من أجل تنفيذ اتفاق الرياض وفقا لخارطته المزمنة منذ التوقيع عليه مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر 2019م، وقد ينجح ذلك سياسيا وشكليا وفي تشكيل حكومة وفاق، ولكنه قد ينذر على أرض الواقع بحرب جديدة بين الأطراف المتصارعة والمتنازعة والمتناحرة التي تتهرب وتخشى وتتخوف من تنفيذ الشق العسكري وانعدام الثقة بين الطرفين في تنفيذه مما ينذر بحرب جديدة.

تزاحم وصراع على رئاسة الحكومة

موجة وعاصفة سياسية تجتاح أروقة ودهاليز تسريبات تشكيل حكومة وفاق ومناصفة بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقد بدأت التحركات والتصعيد السياسي بين الطرفين، وأصبح كل طرف يبحث له عن موطئ قدم، ويسعى إلى فرض حضوره وتواجده في خارطة الحكومة القادمة وتثبيت أقدامه في المرحلة المقبلة.

وهاجم نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري بشدة إعادة معين عبدالملك على عرش الحكومة القادمة.

وكشف نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري عن محاولات من قبل من سماها جهة غير يمنية لفرض رئيس وزراء.

وقال جباري في تغريدة له على تويتر "فرض شخصية من قبل جهة غير يمنية يعني أن الشرعية بكل مكوناتها أصبحت لا حول لها ولا قوة، وعلى الشعب اليمني أن يدرك هذه الحقيقة".

وفي إشارة لرفضه الضغوط الإماراتية بفرض معين عبدالملك رئيسا للوزراء، طالب جباري بتكليف شخصية وطنية من إقليم حضرموت بتشكيل الحكومة.

وقال جباري: "إن المصلحة الوطنية تقتضي تكليف شخصية وطنية من إقليم حضرموت لتشكيل حكومة جديدة".

وفي تعليقات لناشطين يمنيين على تغريدة جباري، طالبوا أعضاء مجلس النواب كونهم صوت الشعب برفض أي ضغوط خارجية لاختيار رئيس الوزراء مهما كانت.

وفي ذات السياق رد عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي على تصريحات نائب رئيس البرلمان اليمني عبدالعزيز جباري.

وقال العولقي في تغريدة له: ‏"ألم يكن خالد بحاح شخصية وطنية من حضرموت ترأس الحكومة بالتوافق وانقلبتم عليه بذرائع واهية ولم تقدموا من بعده سوى الخيبات والفشل الذريع؟!".

وأضاف العولقي في رده على جباري: "مزايدتك باسم حضرموت والجنوب عامة غير مقبولة"، مشيرا إلى أن "المصلحة العامة تقتضي أن يتوارى عن الأنظار المؤدلجون (...)، ومن ثبت فشلهم وفسادهم طيلة 5 سنوات".

من جهته قال رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد عبيد بن دغر معلقاً على اختيار رئيس وزراء لحكومة الوفاق والمناصفة  بالقول: "ليست رئاسة الحكومة مغنما حتى تتزاحم حولها الأسماء، فمن سيسعى لهذه المهمة اليوم-ولست منهم- لابد أنه يدرك حجم وثقل المسؤولية، إنها الأمانة التي خشيت من حملها الجبال. نحن نمر بظروف كارثية، غاب فيها العقل وتحكمت فينا الأهواء، ولكنها اليمن ستنتج ولو لاحقاً أسباب قوتها واتحادها ومناعتها".

ومن هنا بدأت بوادر ومؤشرات حدة المواجهات ووتيرة الصراع والنزاع السياسي على كرسي رئاسة الوزراء لحكومة الوفاق والمناصفة، فهل تعصف تلك العواصف وتأثر على تشكيل الحكومة وتعرقل حضورها وتواجدها على أرض الواقع.

بين الانتقالي والشرعية.. سيناريوهات ما بعد الوفاق

قد تلعب الضغوطات الدولية والإقليمية لعبتها على طاولة التفاوض والحوار، والوصول إلى تشكيل حكومة وفاق بين المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية اليمنية،  ويسري مفعولها ودورها في الضغط على الأطراف المتصارعة والمتنازعة في تشكيل وتكوين تلك الحكومة.

لكن كل ذلك يصب ويجري على طاولة وفي غرف مغلقة بعيداً عن الاعتراف بالواقع على الأرض، الذي يشكل عائقا وحجر عثرة وحاجزا كبيرا في تنفيذ الشق العسكري، بعد التوافق على الجانب السياسي من تشكيل حكومة وفاق.

تضع كل الاحتمالات أوزارها وترمي كل السيناريوهات بظلالها على ما بعد تشكيل حكومة وفاق بين الطرفين، وسريان حضورها وتواجدها على أرض ملتهبة عسكريا وهشة اقتصاديا ومتباعدة سياسيا وغير متناغمة اجتماعيا.

فما هو السيناريو الأرجح والمحتمل بعد تشكيل حكومة وفاق ومناصفة بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، هل نشاهد سيناريو الفوضى والغوغاء والهوشلية أم التجزئة والانقسام أم يكون سيناريو التناحر والاقتتال الأبدي ودخول الأنفاق المظلمة وعدم العودة إلى طريق الصواب والتصحيح؟.

 

المزيد في ملفات وتحقيقات
في تقرير يتناول مصير أرخبيل سقطرى في ظل آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.. (سقطرى) هل ستشهد عهداً جديداً؟
هل ستنتهي سيطرة الانتقالي على سقطرى أم أن الاتفاق سيكرسها؟ بعد شهور من سيطرة الانتقالي على الجزيرة.. ما دلالات المظاهرات الأخيرة المؤيدة للشرعية؟ رايات الجمهورية
تقرير: شبوة.. هل دخلت حرب الموانئ مع الكبار؟!
تقرير يرصد قرار رئاسة الجمهورية بتشغيل ميناء قنا في شبوة ونتائجه الاقتصادية والسياسية.. هل تنجح شبوة في الاستفادة من تجربة ميناء عدن أم تلحق به؟ كيف ستدخل محافظة
لماذا عادة حالة البؤس لجزيرة ميون بعد دورها الذي جلب لها الازدهار.. وكيف انتقل هذا الدور إلى موانئ أخرى كميناء عدن؟
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( السابعة ) متابعة وترتيب / الخضر عبدالله : تنفرد ( عدن


تعليقات القراء
474411
[1] الحقائق التي لا مناص منها!!!!مهما لفيتوا او درتوا!!!!!!!!!!!
الأحد 05 يوليو 2020
حنظله العولقي/ الشبواني | غريب في موطنه!!!!!!!!!
لا افهم ما يدور في الرياض لاننا بصفة الجمع مغيبون عن خيارنا وما نريده بصوره عامه!!! ك جنوبيون!! فالزبيدي مفروض علينا وعبدربه هو الآخر ومن تبعه هو مفروض علينا ك اليمن ج ع ي او/ الجنوب العربي! ليس لدى اي طرف من هولاء، تفويض او جاء الى الساحه من خلال صوت وفرز جماهيري حقيقي!! غير ان هناك فرق بين الطرفين!! الانتقالي ان جاء بنصر وطني وحقق المطلوب فسيكون له ذلك

474411
[2] يتبع لما قبله!!!!!!
الأحد 05 يوليو 2020
حنظله | غريب في موطنه!!!
رصيد، يمكن يضعه عنوان او شعار لمرحله لاحقه!! هناك قوى اقليميه ودوليه تتحكم في او هي تحاول ان تتحكم في مصير الشعبين اليمني: والجنوبي، وهي على علم بما تريده هذه الشعوب على عموم المشاكل الحاصله في الساحه الدمويه التي انشأتها ومهدت لها عبر سلسله من المراحل المؤلمه، فاهل اليمن الا من رحم ربي، يريدون ويسعون بكل طوائفهم للبقاء والاحتلال للجنوب تحت اي عنوان!!!! والجنوب يريد الخلاص والفكاك

474411
[3] يتبع لما تقدّم!!!
الأحد 05 يوليو 2020
حنظله | غريب في موطنه!!!
السياسي، والعسكري، وما يتبعه، هذه قناعات لا يختلف حولها اثنان!! ومهما حاولنا الالتفاف او التزوير تبقى هذه حقائق ماثله القوى العالميه تعرف هذا وتدركه، لكن لها حساباتها ومصالحها وهي بالفعل تتنافى والمصالح الوطنيه الحقيقيه! للطرفين! من هناء! نطرح السؤال الآتي؟ هل هذه القوى المسيطره على القرار في الساحه، يمكنها ان تستمع لصوت الحق والمنطق والعدل؟ وتفرض حل تستقيم معه الامور ويستتب الامن والامان والسكينه الاجتماعيه!! بين الطرفين؟؟؟

474411
[4] يتبع لما قبله 3
الأحد 05 يوليو 2020
حنظله | غريب في موطنه!!
انني واثق كل الثقه بان مصلحة الشعبين في الشمال/ وفي الجنوب العربي هي في دولتين ونظامين عربيين تتبادل فيهم المنافع بين الشعبين، ويحافظ النظامان المرجوان على الامن لكل طرف منهم، ويتركان العلاقه بين الشعبين ينظمها الشعب في البلدين كما كان سائد ايام الوجود البريطاني!!!! فهل يسود العقل والمنطق وميزان العدل؟؟؟؟ فان كانت هذه الدول التي لها اصابع في الساحه تريد هذا!! فألامر ليس فيه صعوبه تذكر!!!!! وان هي الجوع، والفقر،

474411
[5] يتبع لما قبله 4
الأحد 05 يوليو 2020
حنظله | غريب في موطنه!!
والظلم، والقهر، عليها بالترقيع في خيمة الشرعيه المزيفه, والمكونات المركبه، وكل يوم يخرج لنا وجه كريه، فاسد وسارق، حتى اذا استهلك وانفضح بدلوه بغيره من نفس الفصيله!!!! الذي يحدث في الرياض وكما توحي به الايام هو مجرد تخدير واستغفال لكل جنوبي يريد حرية وطنه الجنوب!! اما اهل اليمن فلسان حال ساستهم يقولiiiiiiii الخساره ما خساره المرأه او الحُماره!! والقصه معروفه! اللهم حق الحق، واهزم الباطل واهله☝️ياعزيز

474411
[6] [الوسطاء يفاوضون الغرباء المهجنون بقضايا شعب عائشاً فوق ارضه]
الأحد 05 يوليو 2020
[[الأستَاذ/عَلِي سِنَان القَاضِي]] | المهجر
[اليمن ليست الشرعية والانتقالي ٠اليمن ليست عبده ربه وعيدروس ٠اليمن ليست حاويات اموال مسروقة٠ والانتقالي ليس قاضي٠ والانتقالي ضيف فوق ارض اليمن٠ الانتقالي من بقايا الكشوفات الجغرافية والماركسيين والمهجنين من افريقيا واسيا وغرباء من الوان جلودهم واعينهم ومن زوار الضاحية الجنوبية والمرصد العالمي لحقوق الانسان وجهات اخرىٰ !!يملكون الادلة وفقاً لحركة الدخول والخروج للمطارات٠والمفروض التوقف من مباحثات الغرباء باجندات قبائل ماركس والأمس بقضايا شعب عريق بجنوب الجزيرة العربية!]

474411
[7] ههههههه
الأحد 05 يوليو 2020
ابو محمد | ابين
اوجعكم الانتقالي شديد الوجع... الكل يهاجمة لانه يسير في الطريق الصحيح .... كم انت كبيررر يا انتقالي.

474411
[8] (ثورة شك) ؟! للشاعر الأمير/ عبدالله الفيصل..
الاثنين 06 يوليو 2020
بارق الجنوب | أبين الأبية
أكادُ أشك في نفسي لأني ** أكادُ أشك فيك وأنت مني.. يقول الناس إنك خنت عهدي** ولم تحفظ هواي ولم تصُني.. وأنت مناي أجمعها مشت بي** إليك خطى الشباب المطمئنِ.. وها أنا فاتني القدر الموالي ** باحلام الشباب ولم يفتني.. يكذب فيك كل الناس قلبي ** وتسمع فيك كل الناس أذني.. كأني طاف بي ركب الليالي** يحدث عنك في الدنيا وعني.. (الشاعر الأمير/ عبدالله الفيصل)..

474411
[9] [ للوسطاء- بمؤجب الوثائق تؤول الجنوب لأبناء وبنات حكامها]
الاثنين 06 يوليو 2020
[ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر
[مئآت السنيين السلاطين لم يدبحُ الانسان ويغتصبْ الأعراض ويصادرُ الاملاك ويسرقُ البنوك وحاويات الاموال عاشوا وماتوا شرفاء والارض والاشجار تحتضنهم بدون حراسات ومدرعات وبحراسة الله تعالى واعمالهم الطيبة واصحاب الخطابات واستثمار النار والعقار بالمجلس الانتقالي يلتحقون بدوائر البلديات والاسواق اسوةً بأباءهم وأجدادهم وحسب الشاغر والمُهجن يلتزم الصمت أو العودة لمنبتهِ في أسيا وأفريقيا]

474411
[10] رسالة للوسطاء الأحباء دولة وحكومة سلاطين بدون إنتقالي ودماء
الاثنين 06 يوليو 2020
[ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر
{الجنوب العربي عدن والمحميات الشرقية والغربية منذ مئات السنيين تُحكم من ابناءها السلاطين والامراء والشيوخ والعلماء والوجهاء والنغمات الامَمِية الماركسية التخريبية اسقطت بعض الممالك في شمال شرق اسيا وتيارات الجهل المقترن بالطموح دفع بالحفاة تسلق جدران السلطة في الجنوب العربي واستخدام العنف والقتل لتحقيق الرغبات المنشودة ولبس بعضهم ثوب الوطنية المُزيفة والآخرين أثواب القياصرة وتحولت الاحلام الى صراعات دموية على السلطة والمال والنساء كما وردت باعترافات وكلاءالدماء والدموع !!}

474411
[11] رسالة للوسطاء الأحباء دولة سلاطين بدون مُهجني افريقيا واسيا}
الاثنين 06 يوليو 2020
[ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر الامين والآمن
[بعض سلاطين وحكام الجنوب برغبتهم استطاعوا واولادهم العودة لبقاع ميلادهم واجدادهم وبترحاب وحب واحترام وغادر الجنوب مدعون الوطنية وفقدوا الفراش والقبر فوق أرضهم وظل ولايزال الخوف في ثناياهم واولادهم لجرائمهم ضد الانسانية - وتصدح اليوم بعض الاصوات لترتيب عودة رفاقهم وتلاميذهم وَأنجَالِهِمْ بمسميات فضفاضة وغير مرغوبه واقعياً مثل الانتقالي ورثة وابناء واقارب مجرمي الامس القريب لمحاكاة إقتصاديات انفتاح الشيوعية الحديثة]

474411
[12] دولة سلاطين بدون أبناء ماركس وتورا بورا والضاحية اللبنانية
الاثنين 06 يوليو 2020
[ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر الآمن والامين
[[ الحل الامثل ترشيح فرد من كل عائلة حكمت الجنوب وثلاثه من ابناء وجهاء عدن ومثلهم من المغترِبِيِين ومن الجنسين ومن ذوي الكفاءات العلمية لتشكيل حكومة جنوبية وطنية لمواكبة التطورات الاقتصادية العالمية وتوزيع الثروات لخدمة الوطن والمواطنين بالداخل والخارج ]]-[[ ودولة بدون احزاب وتذهب التكتلات والمكونات والاحزاب للنوادي الرياضية والصحية والجمعيات السمكية والزراعية وقيادة تجمعات عمال النظافة لمحاربة البعوض والأبويئة]]

474411
[13] للاشقاء الاحباء الحبُ للحبيب الاولِ السلاطين والامراء والشيوخ
الاثنين 06 يوليو 2020
‏ [ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر ‏Alisinan54@yahoo.com
[طالب البطل النقيب المستشار نديم حسن النقيب كلد - المستشار السابق بالانتقالي - بمليونية لسحب التفويض الشعبي للمجلس الانتقالي - وقال في 22 فبراير 2020م - نريد جنوب خالي من الدماء جنوب {خالي من العبيد} و {المرتزقة } وقيادة الجنوب من جميع المحافظات بالتساوي بروح الفريق الواحد بعيداً عن {الطبقيةوالتطرف والمناطقية الضالعية والاثيوبية والعنصرية ضد الصامتين المغتربيين} -[شكراً وربنا يحفظك واهلك يا إبني الغالي]

474411
[14] [ألإنتقالي شارك بطردوقتل سلاطين الجنوب عبر اباءهم واخوانهم
الاثنين 06 يوليو 2020
[ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر الآمن والأمين
{محاكمة وزراء وأمراء وسلاطين المجلس الأعلى الإتحادي في عدن بعد الاستقلال بشهرين واسبوعين فقط- مصادرة اموالهم واملاكهم ومنازلهم ومزارعهم واعتقالهم ومحاكمتهم وقتلهم محضر الجلسة السرية للمحاكمةرئيس محكمة أمن الدولة العليا عبدالله الخامري الجلسة في 1968/02/14م عدن عضويةهيئة المحكمة عبدالقوي وعمر عبدالصمد الاحكام حضورياً وغيابياً السجن من 10-15 سنة والاعدام}

474411
[15] ألإنتقالي شارك بطردوقتل سلاطين الجنوب عبر اباءهم الماركسيين
الاثنين 06 يوليو 2020
[ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر ‏Alisinan54@yahoo.com
{ضحايا إستقلال عدن ومحميات الجنوب العربي في1967/11/30وظهر ورثتهم وابناءهم الماركسيين باسم المجلس الانتقالي الجنوبي}- {ومنظرين المجلس الانتقالي الجنوبي الماركسيين حللوا تلك الجرائم بخطاب الجمعية العامة بتاريخ 2017/12/23م بصوت هاني وحضور ومباركة عيدروس لاعادة زراعة الماركسية بنظريات حداثة الاقتصاد والانفتاح وحراسة ممرات الملاحة البحرية ببحر العرب!}

474411
[16] [ ضحايا القبائل الماركسية ووكيل اجنداتهم المجلس الانتقالي ]
الاثنين 06 يوليو 2020
[ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر
{1-الشريف حسين بن أحمد الهبيلي -وزير الداخلية - إعدام - غيابي}-{ 2- السلطان صالح بن حسين العوذلي -وزير الأمن الداخلي - إعدام - غيابي}- {3 -السلطان ناصر بن عبدالله الفضلي -وزير العدل - إعدام - غيابي}-{4- عبدالرحمن جرجره -وزير المعارف - إعدام - غيابي}-{5- حسين علي بيومي -وزير الارشاد والاعلام - إعدام غيابي }- {6- الشيخ محمد فريد العولقي وزير الخارجية - إعدام - غيابياً }

474411
[17] سلاطين ضحايا حاضر المجلس الانتقالي بالاحياء والاموات اباءِهم
الاثنين 06 يوليو 2020
[ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر الامين والآمن
7- السلطان فضل بن علي العبدلي وزير الدفاع - 15 سنة سجن- غيابياً }-{8- الشيخ علي مسعد البابكري وزير الطيران المدني - 15 سنة سجن - غيابياً }-{9- أحمد عبدالاله الدرويش وزير التجارة والصناعة - 15سنة سجن - غيابياً}{10- محمد حسن عوبلي وزير المعارف - 15 سنة سجن - غيابياً} {11- الأمير محمد بن عبدالله العولقي وزير المالية- 15سنة سجن - غيابياً }-

474411
[18] شيوخ وسلاطين ضحايا عبيد الجنوب من المهجنين ممثلين الوطنية !!
الاثنين 06 يوليو 2020
[ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر) ‏Alisinan54@yahoo.com
12-شيخ علي عطف كلدي وزير صحة - 10 سنوا سجن- حضورياً }-13- السلطان ناصر بن عبدالله الواحدي وزير الزراعة والأسماك - 10سنوات سجن- حضورياً }-{14-امير ناصر بن عيدروس العولقي وزير شئون المجلس تحادي -10 سنوات سجن- حضورياً}-{15-السلطان فيصل بن سرور الحوشبي وزير الدولة -10سنوات سجن -غيابياً }-{16-سالم أحمد النيقة وزير البرق والبريد والمواصلات -10 سنوات سجن- حضورياً }( تحالف جديد لقصف الانتقالي)

474411
[19] لايزالون في الشوارع واعتقلواألفعل الماضي سرق سجن سحل قتل حَلَم
الاثنين 06 يوليو 2020
[ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي ] | المهجر الآمن الأمين
(يوتيوب [الشيخ عيدروس في الضالع بطل المقاومة في 3مايو 2015 وخطاب عيدروس ضرورة التحرر من دولة وعصابة الاحتلال اليمني] وصول رئيس الجنوب عيدروس الى يافع في 4 مايو 2019ب 48 سيارة ودبابة فاقت تحرك هتلر ( وفي 26 أكتوبر2017 كتب موكب صاحب الفخامة اللواءعيدروس و62 مركبة ومدرعة فاقت روساء اوروبا وامريكا والصين يتحدثون بلغة بن الخطاب والخطاب لم يمارس تجارة العقار والنار والفنار!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
بالصور والفيديو ، اختفاء طفلة يمنية في مصر ووالدتها تطلق نداء استغاثة (Translated to English )
مستشار رئيس الجمهورية يكشف موعد الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة (Translated to English )
هاني بن بريك يزور سلطان البركاني( Translated to English )
الأجهزة الأمنية المصرية تعثر على الطفلة اليمنية المفقودة في مصر (Translated to English )
الضالع: اب يذبح ابنه الرضيع البالغ من العمر 7 أشهر
مقالات الرأي
اصبحت ظاهرة سرقة التيار الكهربائي في عدن  تكتسب صفة التقليد الشعبي ، ولا احد يعلم  متى تقرر السلطات
رغم انقلاب مليشيات ما يسمى المجلس الانتقالي على الشرعية الدستورية وسيطرتها على جزيرة سقطرى لبى مواطنو
              عمر الحار    أحد  شبوة اليمنية بالتأكيد سيختلف عن سائر ايامها ،وسيكون يوما
أصبحت صورة تعز في مخيلة الناس تتغير من الشيء إلى ضده في نفس اليوم بحسب اللطمات أو الضربات أو الصدمات التي
اعتبرتوا النوبة بياع ، لانه عين مديرا للشرطة العسكرية ؟؟؟ رفعتم شعار ( ياجنوبي دوس دوس ، على المندس والجاسوس
ترددت في الكتابة عن المعاناة الشديدة التي يتعرض لها الناس بل والخطر وحوادث الموت في في خط الطريق العام من
  يحتفل المؤتمر الشعبي العام خلال هذا الشهر بذكرى تأسيسه الثامنة والثلاثين ، ليكون بذلك عميد الأحزاب
معركة الوجود الاولى ليست بين شمال اليمن وجنوبه ولا بين الشرعية والإنتقالي ولا بين الإنتقالي والأصلاح , ولا
يبدو أن الحدوتة التي صدعنا بها العالم (اصل العرب) قد نساها أربابها أو لعلهم باعوها بثمن بخس في سوق العبودية
-
اتبعنا على فيسبوك