مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 06 أغسطس 2020 09:44 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

أبعاد تصاعد الصراع على جهود الوساطة وشراكة النساء

الخميس 02 يوليو 2020 02:15 صباحاً
عدن(عدن الغد)خاص:

انطلقت من عدن أعمال الندوة الإلكترونية بعنوان "أبعاد تصاعد الصراع على جهود الوساطة وشراكة النساء" والتي نظمت بجهد تشاركي من القمة النسوية ومجموعة جنوبيات من أجل السلام  "عبر برنامج الزووم" في إطار المجموعة التسعة ضمن حملة وقف الحرب واستجابة (لكوفيد19) بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة (UN women).

وبمشاركة الأستاذة أمل الباشا ميسرة الندوة، والسيدة  دينا زوربا   – ممثلة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق واليمن، والتي بدروها ألقت كلمة ترحيبية مؤكدة حرص الأمم المتحدة للمرأة على دعم النساء وتمكينهن وفي المشاركة الفاعلة.
وتضمنت الندوة تقديم ثلاث أوراق عمل في سلسلة مترابطة العناوين الأولى حول اتجاهات الصراع والسلام للأستاذة منى هيثم - ناشطة سياسية .. سردت فيها اتجاهات النزاع في اليمن واتجاهات السلام  المتعثرة. لافته إلى أنه لم تستطيع جهود الوساطة إن تحقق انفراج للحل السلمي أو تقدم في بناء  الثقة بين طرفي النزاع ومما يجعل السلام في اليمن طموح بعيد المنال وبين تعثر الحلول طيلة الخمسة أعوام الماضية بدءاً من مفاوضات جنيف إلى مفاوضات الكويت حتى مشاورات السويد .

وأضافت "إن الشعب اليمني يعيش أوضاع إنسانية وأمنية مأساوية وارتفاع مخيف في إعداد الانتهاكات ضد حقوق الإنسان من جميع إطراف النزاع وسنة عن سنة تزاد الحرب ضراوة و تتوسع إعمال العنف والتصعيد .وانهيار الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية على المدى القريب ورسوخ أثارها على مستوى المدى البعيد.

وأشارت "منى" : إلى دور النساء في جهود الوساطة ..  وعن مناصرة النساء لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف الحرب استجابة لكوفيد19  وتوحيد الجهود فيها من خلال المجموعة التسعة.

واختتمت "منى" إن اليمن بحاجة إلى  قرارات معينة  من اجل البدء بمفاوضات الحل السياسي بين جميع إطراف النزاع ومسالة وقف إطلاق النار وبناء الحل السلمي من المجتمع الدولي تفرض على جميع الأطراف المتنازعة .

في الورقة الثانية التي قدمتها الأستاذة بلقيس العبدلي - رئيسة منتدى آفاق التغيير  حول "صياغة السياسات والإجراءات المستجيبة"، والتي تمحورت في المشاكل الملحة في المجالات  السياسية والأمنية الاقتصادية الناتجة عن تصاعد الصراع  بالإضافة إلى الخطوات ذات الأولوية للاستجابة لتلك المشاكل في كل مجال  وتقييم  الشراكة مع النساء والشباب ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى الدروس المستفادة للسياسات والممارسات السابقة والجارية.

وفي الورقة الثالثة التي قدمتها الأستاذة "تهاني الصراري" محامية وناشطة حقوقية وسياسية حول "مخاطر تصاعد الصراع على بناء السلام، الأمن الإنساني والاستقرار" .. موضحة   آثار تصاعد الصراع على حقوق الإنسان بشكل عام في الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية... لافته بالقول إن هناك  العديد من الانتهاكات التي تتعرض لها النساء والفتيات بسبب الصراعات.

وموضحة تطورات الازمة الإنسانية بما في ذلك إعاقة تسليم المساعدات الإنسانية، و حاجة الإلمام بأمور النازحين وفي أن يكون هناك دور أممي فعال وصادق وصارم مع أطراف النزاع.

وقد قدمت التعقيبات لأوراق العمل من قبل الدكتوره الفت الدبعي - استاذ علم الاجتماع -جامعة تعز، وعضو لجنة صياغة الدستور اليمني للورقة الأولى، والأستاذة رضية شمشير ، رئيسة مجموعة جنوبيات من أجل السلام للورقة الثانية، والأستاذة إشراق المقطري للورقة الثالثة.

كما تخللت الندوة أجواء تشاركية من المداخلات والنقاشات التفاعلية.
حضر الندوة الأستاذة روان عبابنه مستشارة قضايا النوع الاجتماعي والمرأة في هيئة الأمم المتحدة للمرأة مكتب اليمن وعدد من قيادات المجموعات والمنظمات النسوية ومنظمات المجتمع المدني والشباب و الشخصيات السياسية والحقوقية والاجتماعية.


*من سماح إمداد


المزيد في أخبار عدن
اسرة بعدن لاتزال تبحث عن جثمان ولدها الغريق منذ يومين
لاتزال اسرة الطفل عبدالله احمد الصبيحي تبحث عن ابنها الغريق منذ يومين دون جدوى.  وغرق الطفل عبدالله احمد الصبيحي 14 عام  قبل يومين بساحل جولد مور.  ومنذ
مدير مؤسسة المياه بعدن يكشف اسباب ضعف ضخ المياه ويهدد بالاستقالة
  كشف فتحي السقاف وهو مدير عام مؤسسة المياه بعدن عن اسباب ضعف ضخ المياه الى منازل المواطنين بمديريات خور مكسر والتواهي والمعلا وكريتر.  وقال السقاف في تصريحات
استجابه لما نشرته " عدن الغد " ، القائم بأعمال مدير البريقه يوقف عملية البسط على الغدير
علمت صحيفة  " عدن الغد " من مصدر في مديرية البريقه، انه تم إيقاف البناء المستحدث في شاطىء الغدير حتى ثبوت ملكية المتنفذ للأرض التي تم البناء عليها . وكانت " عدن الغد




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تاجر يمني يستعرض طريقة تعامل دولة الرئيس السابق صالح مع تخزين نترات الأمونيوم
عملية بسط ليلية تستهدف أشهر شواطىء مدينة عدن ( صور )
منخفض بحر العرب يصل الهند في حدث نادر وهكذا سيؤثر على مناخ اليمن (Translated to English )
"زوجي قطع أنفي بالسكين لأني غادرت المنزل بدون إذنه"(Translated to English )
برد وأمطار رعدية ، تعرف على المحافظات التي سيشملها تقلب المناخ اليوم الأربعاء
مقالات الرأي
قُبيل العيد، كنا على موعد في «الرياض‫» مع إنفراجة مبهجة في ملف اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية
                            علي ناصر محمد   والألم يعتصر قلبي، والحزن لا يفارقني
  لم تكن مشكلتنا في الاشتراكية ولم تكن مشكلتنا في الشمال بل كانت مشكلتنا في العقلية القروية التي ترى الوحدة
  لم انم ليلة البارحة ، لهذا كان هذا اليوم مرهق ذهبنا الى السفارة المصرية للسؤال عن الموافقة الأمنية. ثم
    صالح الديواني*   أتمنى أن تحقق نتائج اجتماعات الرياض المتوالية الهدف المنشود منها في المستقبل
.   على الرغم من ما يشهده الجنوب من صراع بين المجلس الانتقالي والشرعية،الا اننا لم نسمع يوما عن أي إساءة
هل حقق إعلان الإنتقالي للإدارة الذاتية للجنوب الهدف المرجو منه عند الجنوبيين؟ للإجابة على السؤال كتبت ما يلي
    بقلم / ناصر الوليدي     { مكاردة }    عندما كنا أطفالا وتجمعنا أي مناسبة كنا نقول لبعضنا (
مساء الخير بيروت مدينة الحب والسلام مساء الخير لبنان. مساء الخير بلد السكينة والاطمئنان والصبر.  مساء
قد يكون الحديث عند البعض عن الشخصيات الوطنية الفاعلة والمؤثرة نوعاً من التزلف والمجاملة كما يزعم البعض لكن
-
اتبعنا على فيسبوك
; margin-left:10px;">
وفيات