2 عدن الغد | ما الذي تبقى من الحراك الجنوبي ؟
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 09 أغسطس 2020 08:20 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

ما الذي تبقى من الحراك الجنوبي ؟

الجمعة 26 يونيو 2020 04:29 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص
الحراك الجنوبي

 

الحراك الجنوبي: هي حركة سياسية انطلقت في الجزء الجنوبي من اليمن بما كان يعرف سابقا باسم اليمن الجنوبي أو جنوب اليمن قبل الوحدة اليمنية وتوحيد شطري اليمن وهما الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

كانت النواة الأولى للحراك الجنوبي انطلقت في عام 2007 حيث قام بعض العسكرين بمظاهرات مطالبين بعودتهم إلى وظائفهم العسكرية في الجيش بعد أن تم إحالتهم إلى التقاعد من قبل الحكومة اليمنية .

ومنذ انطلاقة مظاهرات العسكريين سارت العديد من المظاهرات في العديد من المحافظات الجنوبية وبشكل متقطع ومن دون أي تنظيم أو تنسيق أو قيادات محددة.

 في الرابع والعشرين من مارس عام 2007 انطلق الحراك الجنوبي بشكل رسمي عن طريق جمعيات المتقاعدين العسكريين وكانت مطالبهم محصورة في تسوية الراتب والرتبة العسكرية أسوة بزملائهم في الجيش اليمني وبدعوى أنهم يعملون تحت مظلة دولة واحدة .

.

في خضم تلك المظاهرات بدأت أصوات قديمة تعلو وبدأ تدريجيا ظهور بعض الشخصيات التي شاركت في حكومة الجنوب ما قبل حرب 94 أو حرب الانفصال اليمنية أمثال حسن با عوم وناصر النوبة حينها بدأ يظهر للحراك الجنوبي قادة ينادون بالاعتصام والمظاهرات السلمية والمسيرات الشعبية .

 

في وقت لاحق وبعد أن علا صوت الحراك الجنوبي وأصبح أكثر تواجدا في الإعلام عاد من الصمت الرئيس الأسبق لدولة اليمن الجنوبي علي سالم البيض حيث اختار توقيت الإحتفال بالذكرى التاسعة عشر للوحدة اليمنية في 22 مايو 2009 ليعلن تأييده للحراك ودعمه له لتبدأ مسيرة جديدة للحراك الجنوبي وشخصية بثقل الرئيس الأسبق وقائد جديد ينضم إلى الحراك الجنوبي وكانت عودته بعد صمت 15 عاما وإختفاء كلي من الحياة السياسية وعقد مؤتمرا صحفيا في مدينة ليستبو في النمسا هاجم فيه علي عبد الله صالح والحكومة اليمنية متهما اياهم بالغدر والخيانة    .

تتهم الحكومة اليمنية الحراك الجنوبي بممارسة أعمال عنف وقتل وبالتحالف مع عناصر من تنظيم القاعدة وتقول انها تسعى في مواجهة الحراك لأجل فرض هيبة النظام والقانون .

فشل \"الحراك الجنوبي\" وبعد مرور سنوات على انطلاقته في توحيد مكوناته في  كيان سياسي واحد ويتشكل اليوم من كيانات سياسية متعددة .

المصدر: ويكيبديا بتصرف

 

المزيد

 

بعد 13 عام على انطلاقته في ال 7 من يوليو 2007 لايبدو ان شيء ما لايزال على قيد الحياة من الحراك السلمي الجنوبي .

انطلق الحراك الجنوبي بحركة تظاهرة لمتقاعدين عسكريين يومها في ساحة العروض بخور مكسر لكن سرعان ما اجتذبت حركته تاييد الآلاف من المدنيين والعسكريين في عموم محافظات جنوب اليمن .

وبدأ الحراك الجنوبي سلميا في مواجهة سلطات الحكومة اليمنية واقتصر بداية الأمر ولسنوات طويلة على التظاهرات السلمية التي نادت بعودة دولة جنوب اليمن التي كانت قائمة حتى العام 1990 .

ورويدا بات الحراك الجنوبي رغم انقسامه على نفسه واحد من اقوى المكونات السياسية على الساحة اليمنية .

ومع مرور السنوات تعددت فصائل الحراك الجنوبي واختلفت إلا ان ذلك لم ينل من عزيمة واشتداد تظاهرات الحراك .

وفي العام 2009 شهد الحراك الجنوبي تحولا كبيرا بعودة الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض إلى ساحة العمل السياسية .

وعلى مايبدو ان الحراك ذاته اصيب بحالة انقسام اكبر وتجاذبات دولية اكبر من دخول ايران على خط الدعم لبعض فصائله وهو الدعم الذي استمر حتى العام 2015 .

ولاحقا غابت ابرز الأسماء التي قادت الحراك الجنوبي في مهده مثل ناصر النوبة وحسن باعوم وصلاح الشنفرة وقائمة كبيرة من الأسماء التي قادت مطالب الانفصال لتظهر اسماء أخرى عقب اندلاع الحرب الأخيرة في اليمن.

ورغم ان الحراك في مستهله في الاعوام الأولى كانت تقوده فصائل مثل المجلس الاعلى وحركة نجاح واسماء لكيانات سياسية متعددة إلا ان كل هذه الكيانات لم يعد لها وجود .

والطريف في الحركة الاحتجاجية المطالبة بالانفصال في جنوب اليمن ان الكثير من الأسماء التي كانت وحدوية تحولت إلى انفصالية فيما تراجعت حدة المطالبة بالانفصال لدى الأسماء التي تقدمت واجهة العمل السياسي جنوبا .

وبعد13 عام من انطلاق هذه الحركة الاحتجاجية يبدو ان خارطة السياسة المحلية تحولت بشكل كامل ليختفي من على واجهة العمل السياسي أي نشاط أو حضور لكوكبة الحراك الجنوبي الأولى .

وانزوى كثيرون ممن قادوا العمل السياسي في موجته الأولى لتتاح الفرصة لاسماء وكيانات جديدة غالبها مدعوم دوليا.

وفي حين كان الحراك الجنوبي الأول طوعي وغير مدعوم باتت الكيانات الحالية تمول تمويلا ماليا ضخما الأمر الذي اغرق جنوب اليمن في صراعات لاتنتهي.


المزيد في أخبار وتقارير
البيت الأبيض: الحوثي يُفشل اتفاق معالجة خزان صافر النفطي
جددت الولايات المتحدة الأميركية، الأحد، اتهامها لميليشيات الحوثي، بإفشال الاتفاق الخاص بتقييم ومعالجة ناقلة صافر النفطية، القنبلة الموقوتة الراسية قبالة سواحل
البيض يتحدث عن زيارة "بن بريك" ليافع وردفان.. ماذا قال؟
تحدث السياسي الجنوبي هاني علي سالم البيض على زيارة اللواء احمد سعيد بن بريك وعدد من قيادة الانتقالي لمنطقة يافع وردفان. وقال هاني البيض في تغريدة له: ‏زيارة رئيس
خبير اقتصادي يعلق على مشاورات اتفاق الرياض
علق الكاتب والخبير الاقتصادي الدولي عفيف السيد عبدالله على مشاورات اتفاق الرياض الأخيرة التي ترعاها المملكة العربية السعودية للتهدئة في جنوب اليمن بين الشرعية


تعليقات القراء
472360
[1] الوريث الشرعي للحِررراك موجود
الجمعة 26 يونيو 2020
سلطان زمانه | دحباشستان
إنه المجلس الانتعالي صاحب الإدارة الذاتية الفذة. لقد حقق الانفصال على أرض القواقع ولم يبق سوى توثيق ذلك رسميًا لدى المجتمع الدولي. الحمد كل الحمد لبن زايد العظيم.

472360
[2] الف مبروك للامارات العظمى
الجمعة 26 يونيو 2020
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
تم قتل 121حراكي ممن لايسمعون كلام الامارات العظمى تم تصفية 31عالم وداعيه وخطيب والاخريين في السجون او هربو خارج البلاد والباقيين يبيعون بطاط وطماط ويتم ترحيلهم بالخطا بعض الاوقات والغالبيه في بيوتهم منتظرين زوار الليل من المثلث بين الحين والاخر باعتبارهم طابور خامس ويشكلوا خطر على الامارات فشكرا امارات الخير الامور مستتبه وجاري اي صوت يعلوا فوق صوت الامارات وعبيدها

472360
[3] الجنوب قادم.
الجمعة 26 يونيو 2020
الجنوب. الحر | أبين
الجنوب قادم يافتحي المرتزق. والله لو يحشدو جيش الشرعيه لن يدخلوا عدن. يافتحي اتمنى يوم واحد انك تنشر مقال عن جيش الشرعيه الي محررر الشمال. والجيش الفاسد يحشد الا الجنوب. إذا انته وطني. الشمال. بيد الحوثي. عادي الجنوب لانه بيد الانتقالي. قامت الدنياء. يافتحي المرتزق. شوهت تاريخ أبين.

472360
[4] الانتقالي ثمره جنوبيه وللجنوبيين
الجمعة 26 يونيو 2020
قاسم عبدالرب حريز |
مع احترامي للموقع الدي اكن له كل الحب وبسبب واحد انه اوجد نفسه كعملاق جنوبي الى جانب الايام رغم ضروف الحجر ايام نضام عفاش ملا حضتي لا تد سوا السمن في السم وهده ممارسه قديمه ومن صناعه نظام عفاش ومستشاريه لا حضوا اينهم عفاش في الثلاجه ومستشاريه اما ميتا او مشردا في الخارج تحياتي

472360
[5] الحرك الجنوبي ليس دكاكين وزباءن
الجمعة 26 يونيو 2020
مواطن متفائل | الارض الطيبه
تقرير مطابخ الاحتلال على الجنوب هل اصبة بالجنون وانت ترى الجنوب اليوم وابطاله يلقنونكم الدروس في ساحات الوغى ام تريدهم يرفعون الافتات لتحقيق مطالبه كما قبل عام ٢٠١٥م لتقتلوهم بدم بارد وهم فاتحي الصدور الجنوبيون هم هم لم يتركوا قضيتهم مهما فرخت قوى الاحتلال المتخلف بعض عملاه الا ان الطريق الى الانعتاق وبقوة السلاح سيحقق الجنوبيون أهدافهم سوى بالانتقالي طليعته او بأخرى فالنصر حتما لرجال الحق والموت والعار

472360
[6] دولة دولة ياجنوب
الجمعة 26 يونيو 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
دعاة الحرية واستعادة دولة الجنوب العربي وطرد الاحتلال اليمني واذنابة اقامو المجلس الانتقالي ومن كان مندس في الحراغك كجاسوس خفي توارو وانتهو وبقي الانتقالي نضيف من المندسين ولكن سيخترقون الانتقاليي وهم لايثؤثرون على مسيرة الاستقلال ساهد قنوات الاحتلال والجزيرة يقدمون العملاء بليقب قيادي في الحراك امثال عادل الحسني واشباهه

472360
[7] هذه الحقيقة كما هي .. لا كما يريدها الظالمين؟!
السبت 27 يونيو 2020
بارق الجنوب | أبين الأبية
الحراك الجنوبي موجود بكوادره الوطنية وملايينه الجماهيرية العريضة..لكن ركب موجتهُ عصات (الإنتعالي) الخونة المرتزقة البيّاعين..ونفّذوا مؤامرة شخاشيخ دويلة ساحل عُمان الماكرين الفاجرين..فعلوا بشباب وكوادر الحراك الجنوبي الشُرفاء الأنقياء..كما فعل قبلهم عفافشة الحُمران والإخوان بثورة الشباب بصنعاء..تدمير وتفجير وقتل وإرهاب وتهجير لكل وطني غيور..صحيح أن أشباه الرجال من (الإنتعاليين)..والشخاشيخ الماكرين وضباط أستخباراتهم السافلين..قد فعلوا باليمنيين أفعالهم الإجرامية القذرة والمشينة..لكن صحيح أيضاً أن أحرار اليمن العظيم حتماً هم المنتصرين على جميع الظالمين..

472360
[8] الزبد هو ماتبقى .. ومعظمه في المجلس الإنتقالي الجنوبي وبقية
السبت 27 يونيو 2020
الزبد هو ماتبقى .. ومعظمه في ا | الزبد هو ماتبقى .. ومعظمه في ا
الزبد هو ماتبقى .. ومعظمه في المجلس الإنتقالي الجنوبي وبقية القوى التحرريه من نير الإحتلال اليمني واستعادة الدوله الجنوبيه المسلوبه على كامل حدودها لما قبل مايو 1990م اما بقية الحراك المفرخ في مكاىن تفريخ عصابات الإحتلال اليمني فقد افتضح امره .

472360
[9] يا، مجري ماطور.../ بقي الوطن وبقيت الاهداف والمطالب!!!
الأحد 28 يونيو 2020
حنظله العولقي/ الشبواني | مواطن جنوبي عربي!!!
الحراك هو تجمع وطني وفعل سياسي سلمي، تواجهاته مطلبيه وعناوينه معروفه! قد يذهب زيد ويختفي عمرُ, لكن الوطن باقي والمطالب والثوابت باقيه، والنضال من اجلها مستمر والتضحيات على الطريق انت تراها، يا فتحي ابو ماطور...! لم تكن قضية وطننا ونضالنا من اجلها مرتبطه بشخص ، وانما هي مسيره وطنيه يترجل عنها الخونه والمأجورين ، وتبقى الرايات والاهداف، والصمود والتحّدي للمحتل عنوان شامخ, فهمت يا.......؟؟؟؟انتظروا، زوال شمسان ولا تنتظروا هزيمتنا!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: في ظاهرة غريبة شعاع قوي يضي عده محافظات قبل قليل
فلكي يمني يوضح سبب ظاهرة الشعاع الذي أضاء سماء بعض المحافظات.
رسميا.. زيادة جديدة في سعر مادة البترول بعدن
عاجل:فلكي يمني يحدد موقع الامطار الغزيرة وتحذيرات لسكان هذه المناطق
القصة الكاملة للشاب الذي غرق في صنعاء أمام انظار الجميع
مقالات الرأي
لا أحد يعرف بعد كل خفايا الحوارك والمجالس القائمة والقوى السياسية في الجنوب ، ودقائق قضاياهم الصعبة تفاصيلها
  أ.د./ محمد الميتمي يصرخ العالم كله في وجه الحرب الأهلية المدمرة في اليمن ويتوسّلٌ المتحاربين بوقفها
لم تعد اليوم في اليمن أي شرعية دستورية حقيقة أو حتى أخلاقية واقعية على الأرض ، منذ مسارعة هادي بقراره
عليكم الجواب على هذا السؤال من الذي أقصى الرئيس قحطان محمد الشعبي رئيس جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ووضعه
============ يعيش اليمني حياته كلها في خضم سلسلة مزدحمة وحلقات مترابطة من المآسي والويلات . ينام على مجاعة ويصحو
اكبر لعنة ظهرت علي هذا الوطن الإعلام الكاذب و الأقلام المأجورة مدفوعة الأجر يقولون منذ سنين طويلة ان لم تستطع
ما من شك في ان العهود والمواثيق بمثابة شوكة الميزان التي تضمن حقوق الأطراف التي تتفق وفق تلك العهود فان
الحقيقة وفتحي بن لزرق هذا الرجل منذ عرفناه وهو الصحفي الوحيد الذي دائما مايكشف الحقيقة بعينها وكتاباته تدخل
  ______________________'                بقلم نجيب صديق كان مباحا لكل من هب ودب ان يلجاء الى اقرب
  كتب : محمد كليب أحمد     كل المؤشرات والنشرات الجوية ، وتوقعات الطقس للفترة الحالية والقريبة القادمة
-
اتبعنا على فيسبوك